دارة الخارجة التعليمية
مدرسة السبط الاعدادية
الجودة الشاملة بالمدرسة
ثقافةا لجودة الشاملة في التعليم
تعريف الجودة الشاملة :-
اولا في الاسلام
تعني اتقان العمل وتحسينة واجادتة مع الاستمرار في ذلك
يقول الله عز وجل بسم الله الرحمن الرحيم
" واحسنوا ان الله يحب المحسنيين "
صدق الله العظيم
ويقول الله عز وجل بسم الله الرحمن الرحيم
" تزرعون سبع سنين دأبا "
صدق الله العظيم
ويقول رسول الله صلي الله علية وسلم
" ان الله كتب الاحسان في كل شئ فإذا قتلتم فأحسنوا القتله وذا ذبحتم فأحسنوا الذبحه وليحد احدكم شفرتة وليرح زبيحتة " صدق رسول الله
فرسول الله (ص) يأمرنا بإتقان العمل
ويقول الرسول الكريم ( صلي الله عليه وسلم )
" ان الله يحب اذا عمل احدكم عملا ان يتقنه "
صدق رسول الله
كما ان الرسول علية السلام في هدية وسيرتة مثلاً اعلي في جميع ما يعمل من ثوابت حياتة
تعريفات اخري للجودة :-
لقد تعددت تعريفات مفهوم الجودة في التعليم فيري البعض ان المدرسة التي تقدم تعليما يتسم بالجودة هي المدرسة التي تجعل طلابها متشوقين لعملية التعليم والتعلم مشاركين فيه بشكل اجابي نشط
ويري اخرون ان مفهوم الجودة في المجال التربوي تعني ترجمة احتياجات وتوقعات الطلاب تقديمها بما يوافق تطلعاتهم
* ويعرف قاموس webster الجودة بأنها درجة من الامتياز
ويكون تجويد العمل وتحسينه في التعليم بمشاركة جميع العاملين بفاعلية في عملية الادارة وتنظيم العمل ودرجة اتقانة مما يجعل التعليم متعة وبهجة ومشبعا لاحتياجات الطلاب
تسعي الجودة الشاملة لاعداد الطالب بمواصفات معينة حتي يعيش في مرحلة تتسم بغزارة المعلومات وتسارع التغيير والتقدم التكنولوجي الهائل
*تسعي الجودة الشاملة الي التحسن التدريجي المستمر بعد تحديد وفهم امكانيات كل تلميذ والعمل الدؤوب علي تحسينها وتطويرها
• كما تسعي الجودة الشاملة الي ترسيخ العمل الجماعي حيث يشارك كل تلميذ بأفكاره بحرية من خلال عمليات العصف الفكري وطرح البدائل المتعددةلكل مشكلة معينة
***************************************
دور مدير المدرسة
*التعرف علي العاملين بالمدرسة
*التعرف علي امكانيات ومرافق المدرسة
*طرح فكرة تطبيق نظام الجودة وامكانيات ذلك النظام
*اختيار بعض العناصر التي لديها الاستعداد والرغبة في العمل /تكوين فريق العمل
*عمل تقييم اولي للبيئة المدرسية ووضع الملاحظات مع وضع حلول اولية
• تدريب العاملين بفريق الجودة
• اعداد دليل الجودة وتوزيعة علي العاملين
• توزيع العاملين علي لجان لكتابة الاجراءات الخاصة بالعمل
• اعداد الوصف الوظيفي لجميع العاملين
• التنسيق مع الادارة العليا للاطلاع علي ماتم تخطيطة وتدقيقة قبل التنفيذ
• تجهيز ملفات الجودة
• توزيع الاجراءات علي العاملين
• اختيار فريق المراجعة الداخلية وتدريبهم وتحديد الرئيس
• اعداد الخطة السنوية والتفصيلية
• الاجتماع الافتتاحي وتوزيع الوثائق المرجعية
• اعداد الاسئلة للتدقيق في الاجراءات
• تعبئة التقارير للمراجعة الداخلية وعمل الاجراءات التصحيحية
• الاجتماع الختامي
• رفع التقرير النهائي الي الادارة العليا
***********************************************
دورادارة المدرسة
*عرض عبارة " رسالة المدرسة " في مكان بارز للجميع
التخطيط للعمل يبني التصور علي خمسة عوامل التطوير المستمر – الالتزام – ادوات القياس والتقويم – الاندماج الكلي – التركيز علي المستفيد ( الطالب )
*تحديد الاهداف الموجودة بدقة بشكل جماعي
*تحديد المهارات وانماط السلوك التي يجب ملاحظاتها مقدما
*************************************************
دور رائد الفصل والاخصائي الاجتماعي
*وجود سجل لكل تلميذ يسجل فية قدراتة وامكانياتة ومستواة وتطورة ومدي تقدمة والطريقة الانسب للتعامل معة ونمط تعلمة والمميز والمهارات التي يتميز بها
*التعاون مع اولياء الامور في حل مشكلات التلاميذ المختلفة واعتبارهم شركاء متساويين في العملية التربوية
• تكوين فريق عمل لتنفيذ مشروعات الجودة يشارك فيها كل من التلاميذ والمعلمين واولياء الامور والمجتمع
• ايجاد ادوات تقويم بعيدة عن التقليد وتركز علي التقويم الاصيل لاداء الطلاب لتحديد مدي التقدم نحو التطور المنشود
• عرض مؤشرات الاداء بلغة واضحة ودية بعيدة عن الترهيب
***********************************************
دور المعلم*
تشكيل غرفة الفصل بالشكل المناسب لعغملية التعلم
*تبني اتجاهات جديدة وتطوير طرق تدريسة والعمل علي تطبيقها في حجرة الصف
*تعريف طلابة علي مصادر المعرفة المختلفة
*تقديم تغذية راجعة لكل تلميذ
• التعاون مع الزملاء المعلمين والتغذية الرجعة
• بناء الانشطة العملية الصفية الجماعية وتشكيل المجموعات مع مراعاة الفروق الفردية
• التخطيط للدرس علي شكل خطوات ارشادية قابلة للتعديل والتطوير حسب المواقف التي يواجهها في الصف
• عرض عبارة رسالة الفصل امام التلاميذ
• وضوح خطة اليوم الاجرائية للتلاميذ وان يكون لهم دور في اعدادها
• توظيف اسلوب حل المشكلات حتي يصبح التلاميذ اكثر فاعلية في مواجهه المشكلات التي تواجههم
• اصبح دور المعلم قائدا ومدربا وقدوة ومقوما قريبا من كل طالب
• اصبح لدي المعلم الرغبة الكبيرة في جمع وتحليل المعلومات من اجل تحسين التعليم
• الالتزام بالتحسين المستمر
********************************************
دور التلميذ
*المشاركة الفعالة في كل مايجري داخل الفصل
*تعاون الطلاب معا اصبح ملموسا
*كل تلميذ يتدرب علي تحمل مسئولية تعلمة ومسئولية تحقيق اهدافرسالة الصف
تابع دور التلميذ
*يشارك الطلاب معا للوصول الي ما هو مهعما بالنسبة لهم واستراتيجيات الوصول الية
*يتحدث الطلاب الي معلمهم عن اهدافهم الشخصية وخطط عملهم الاجرائية
*يتحدث الطلاب الي الزائرين عن نظامهم التعليمي الصفي ورسالة شعبهم وهدافها واجراءات الوصول اليها
• ادارة الطلاب اللقاءات مع اولياء الامور وعرض تقدمهم في تحقيق الاهداف المنشودة
• المتعة والاثارة في التعلم
• الشعور بأن مجموعة الصف وحدة واحدة
• العمل بكفاءة في مجموعات والتفاعل الايجابي بين اعضاء المجموعة
• *****************************************
• *********************************
• ************
اعــــــــداد:-
فريق الجودة بالمدرسة
مدرسة السبط الاعدادية
الجودة الشاملة بالمدرسة
ثقافةا لجودة الشاملة في التعليم
تعريف الجودة الشاملة :-
اولا في الاسلام
تعني اتقان العمل وتحسينة واجادتة مع الاستمرار في ذلك
يقول الله عز وجل بسم الله الرحمن الرحيم
" واحسنوا ان الله يحب المحسنيين "
صدق الله العظيم
ويقول الله عز وجل بسم الله الرحمن الرحيم
" تزرعون سبع سنين دأبا "
صدق الله العظيم
ويقول رسول الله صلي الله علية وسلم
" ان الله كتب الاحسان في كل شئ فإذا قتلتم فأحسنوا القتله وذا ذبحتم فأحسنوا الذبحه وليحد احدكم شفرتة وليرح زبيحتة " صدق رسول الله
فرسول الله (ص) يأمرنا بإتقان العمل
ويقول الرسول الكريم ( صلي الله عليه وسلم )
" ان الله يحب اذا عمل احدكم عملا ان يتقنه "
صدق رسول الله
كما ان الرسول علية السلام في هدية وسيرتة مثلاً اعلي في جميع ما يعمل من ثوابت حياتة
تعريفات اخري للجودة :-
لقد تعددت تعريفات مفهوم الجودة في التعليم فيري البعض ان المدرسة التي تقدم تعليما يتسم بالجودة هي المدرسة التي تجعل طلابها متشوقين لعملية التعليم والتعلم مشاركين فيه بشكل اجابي نشط
ويري اخرون ان مفهوم الجودة في المجال التربوي تعني ترجمة احتياجات وتوقعات الطلاب تقديمها بما يوافق تطلعاتهم
* ويعرف قاموس webster الجودة بأنها درجة من الامتياز
ويكون تجويد العمل وتحسينه في التعليم بمشاركة جميع العاملين بفاعلية في عملية الادارة وتنظيم العمل ودرجة اتقانة مما يجعل التعليم متعة وبهجة ومشبعا لاحتياجات الطلاب
تسعي الجودة الشاملة لاعداد الطالب بمواصفات معينة حتي يعيش في مرحلة تتسم بغزارة المعلومات وتسارع التغيير والتقدم التكنولوجي الهائل
*تسعي الجودة الشاملة الي التحسن التدريجي المستمر بعد تحديد وفهم امكانيات كل تلميذ والعمل الدؤوب علي تحسينها وتطويرها
• كما تسعي الجودة الشاملة الي ترسيخ العمل الجماعي حيث يشارك كل تلميذ بأفكاره بحرية من خلال عمليات العصف الفكري وطرح البدائل المتعددةلكل مشكلة معينة
***************************************
دور مدير المدرسة
*التعرف علي العاملين بالمدرسة
*التعرف علي امكانيات ومرافق المدرسة
*طرح فكرة تطبيق نظام الجودة وامكانيات ذلك النظام
*اختيار بعض العناصر التي لديها الاستعداد والرغبة في العمل /تكوين فريق العمل
*عمل تقييم اولي للبيئة المدرسية ووضع الملاحظات مع وضع حلول اولية
• تدريب العاملين بفريق الجودة
• اعداد دليل الجودة وتوزيعة علي العاملين
• توزيع العاملين علي لجان لكتابة الاجراءات الخاصة بالعمل
• اعداد الوصف الوظيفي لجميع العاملين
• التنسيق مع الادارة العليا للاطلاع علي ماتم تخطيطة وتدقيقة قبل التنفيذ
• تجهيز ملفات الجودة
• توزيع الاجراءات علي العاملين
• اختيار فريق المراجعة الداخلية وتدريبهم وتحديد الرئيس
• اعداد الخطة السنوية والتفصيلية
• الاجتماع الافتتاحي وتوزيع الوثائق المرجعية
• اعداد الاسئلة للتدقيق في الاجراءات
• تعبئة التقارير للمراجعة الداخلية وعمل الاجراءات التصحيحية
• الاجتماع الختامي
• رفع التقرير النهائي الي الادارة العليا
***********************************************
دورادارة المدرسة
*عرض عبارة " رسالة المدرسة " في مكان بارز للجميع
التخطيط للعمل يبني التصور علي خمسة عوامل التطوير المستمر – الالتزام – ادوات القياس والتقويم – الاندماج الكلي – التركيز علي المستفيد ( الطالب )
*تحديد الاهداف الموجودة بدقة بشكل جماعي
*تحديد المهارات وانماط السلوك التي يجب ملاحظاتها مقدما
*************************************************
دور رائد الفصل والاخصائي الاجتماعي
*وجود سجل لكل تلميذ يسجل فية قدراتة وامكانياتة ومستواة وتطورة ومدي تقدمة والطريقة الانسب للتعامل معة ونمط تعلمة والمميز والمهارات التي يتميز بها
*التعاون مع اولياء الامور في حل مشكلات التلاميذ المختلفة واعتبارهم شركاء متساويين في العملية التربوية
• تكوين فريق عمل لتنفيذ مشروعات الجودة يشارك فيها كل من التلاميذ والمعلمين واولياء الامور والمجتمع
• ايجاد ادوات تقويم بعيدة عن التقليد وتركز علي التقويم الاصيل لاداء الطلاب لتحديد مدي التقدم نحو التطور المنشود
• عرض مؤشرات الاداء بلغة واضحة ودية بعيدة عن الترهيب
***********************************************
دور المعلم*
تشكيل غرفة الفصل بالشكل المناسب لعغملية التعلم
*تبني اتجاهات جديدة وتطوير طرق تدريسة والعمل علي تطبيقها في حجرة الصف
*تعريف طلابة علي مصادر المعرفة المختلفة
*تقديم تغذية راجعة لكل تلميذ
• التعاون مع الزملاء المعلمين والتغذية الرجعة
• بناء الانشطة العملية الصفية الجماعية وتشكيل المجموعات مع مراعاة الفروق الفردية
• التخطيط للدرس علي شكل خطوات ارشادية قابلة للتعديل والتطوير حسب المواقف التي يواجهها في الصف
• عرض عبارة رسالة الفصل امام التلاميذ
• وضوح خطة اليوم الاجرائية للتلاميذ وان يكون لهم دور في اعدادها
• توظيف اسلوب حل المشكلات حتي يصبح التلاميذ اكثر فاعلية في مواجهه المشكلات التي تواجههم
• اصبح دور المعلم قائدا ومدربا وقدوة ومقوما قريبا من كل طالب
• اصبح لدي المعلم الرغبة الكبيرة في جمع وتحليل المعلومات من اجل تحسين التعليم
• الالتزام بالتحسين المستمر
********************************************
دور التلميذ
*المشاركة الفعالة في كل مايجري داخل الفصل
*تعاون الطلاب معا اصبح ملموسا
*كل تلميذ يتدرب علي تحمل مسئولية تعلمة ومسئولية تحقيق اهدافرسالة الصف
تابع دور التلميذ
*يشارك الطلاب معا للوصول الي ما هو مهعما بالنسبة لهم واستراتيجيات الوصول الية
*يتحدث الطلاب الي معلمهم عن اهدافهم الشخصية وخطط عملهم الاجرائية
*يتحدث الطلاب الي الزائرين عن نظامهم التعليمي الصفي ورسالة شعبهم وهدافها واجراءات الوصول اليها
• ادارة الطلاب اللقاءات مع اولياء الامور وعرض تقدمهم في تحقيق الاهداف المنشودة
• المتعة والاثارة في التعلم
• الشعور بأن مجموعة الصف وحدة واحدة
• العمل بكفاءة في مجموعات والتفاعل الايجابي بين اعضاء المجموعة
• *****************************************
• *********************************
• ************
اعــــــــداد:-
فريق الجودة بالمدرسة